تصوير فهد السويلم

الموقع:            مدينة الرياض

  التاريخ:                       ١٩٤٢

النوع:       سكني / مؤسسة

المقاول:            محمد بن لادن

 القصر الاحمرتحفة معمارية ورمزا سياسيا للعاصمة 

 

تاريخ بناء القصر

بعد الانتهاء من تشيد قصر المربع والمجمع الإداري بعدة سنوات، امر الملك عبدالعزيز في عام ١٩٤٢م ببناء قصرا لابنه وولي العهد آنذاك الملك سعود بعد ما أحترق قصره المجاور لقصر المربع وقد أشرف على البناء محمد بن لادن.  كانت رؤية الملك للقصر الجديد وما يعرف بالقصر الاحمر ان يكون أيقونة للحضارة والتطور في العاصمة الرياض.  وقد كانت رحلته للقاهرة وهي الرحله الاولى التي قام بها الملك عبدالعزيز خارج المملكة في الاربعينات من القرن الماضي تأثيرا قويا على رؤيتة في تطوير العاصمة، فقد اعجب الملك بشوارع وميادين القاهرة ومبانيها ذات الطراز المعماري الفريد. القصر الأحمر لم يكن مميزا فقط بجمال تصميمه فقط بل في طريقة بنائه فقد كان أول مبنى يشيد بالإسمنت والحديد المسلح في العاصمة.

 

 

يعد القصر الاحمر تحفة معمارية من حيث مساحته وتصميمه المميز ويقع بالقرب من حديقة الفوطة، وتحيط به الحدائق والمساحات المفتوحة من جميع الجهات مما جعله محط اهتمام الماره والسكان المجاورين. موقع القصر وطرازه المعماري الحديث كان تعبيرا صريحا عن رؤية الملك في تطوير وتغير العاصمه الرياض. على عكس الطراز النجدي في قصر المربع، القصر الأحمر تأثر بطراز العمارة الكلاسيكية الجديدة و تأثر كذلك باأهم المباني المؤسسية في الدول الغربية مثل البيت الأبيض في واشنطن ،ومبنى الرايخستاغ في برلين. هذا النمط العمراني المستوحاة من العمارة الغربية كان دخيلا على الهوية العمرانية المحليه وبالتحديد المباني المؤسسية.

 

عن تصميم القصر

وقد سمي القصر بالقصر الأحمر نسبة الى اللون الأحمر المستخدم على وجهاته الخارجية وعن تصميم القصر ذكر المؤلف عبدالله اليامي الذي اصدر كتابا بعنوان "القصر الأحمر":  " يعد القصر لاحمر تحفة معمارية تضاهي قصور المشرق والمغرب من حيث المساحه والتصميم الفريد و التنفيذ المتقن، ويضم القصر بين جنباته أكثر من ١٦ جناحا وغرفة بجميع منافعها، وجميعها مجهزة بأجهزة تكيف الهواء والمراوح السقفية، إضافة إلى نظام إضاءة نهاري نادر، تمثل في وجود مناور مربعة مفتوحة في معظم أجزاء القصر، تسمح بدخول أشعة الشمس إلى معظم أجزاء القصر كما يحتوي القصر على مصاعد كهربائية وسلالم تصل إلى بقية الأدوار، كما يمتاز القصر بأعمال الديكور الداخلي والنقوش الفريدة. ونحيط بالقصر شرقات من جميع أجزائه تطل على حدائق غناء في مقدمة القصر وباحته الخلفية"ـ

 

شاهدا على تغيرات سياسية وتاريخية

وبعد انتقال الملك سعود إلى قصوره في الناصرية في عام ١٩٥٦م أصبح القصر الأحمر مقرا لمجلس الوزراء ومقرا لاستقبال كبار المسؤولين والرؤساء، ومن أبرز والرؤساء الذين تم استضافتهم، الرئيس المصري جمال عبد الناصر، والرئيس السوري شكري القوتلي، ورئيس وزراء الأسبق نهرو وغيرهم كثير. وذكر المؤلف عن أهم الاحداث التاريخية التي شهدها القصر" كان القصر شاهدا على قرارات مهمة مثل قطع العلاقات مع كل من فرنسا وبريطانيا في عام ١٩٥٦، ووقف تصدير النفط وغيرهما من المواقف التي كان لها تأثير في مجريات الأحداث حينها، كما كان القصر مجلسا للوزراء في عهد الملك فيصل والملك خالد وسنوات من عهد الملك فهد" واستمر القصر مقرا لمجلس الوزراء إلي عام ١٩٨٨.

 

بعد انتقال مجلس الوزراء الى قصر اليمامة في عهد الملك فهد، أصبح القصر الأحمر مقرا لديوان المظالم لفتره قصيره.  وفي عام ٢٠١٩م تم فتح أبواب القصر مجددا ليقام فيه معرضا لأهم المقتنيات والمعروضات التاريخية في السعودية

موقع القصر الاحمر

BE ARCH-ARABIAN

WE SHARE

WE SOCIALIZE

  • Twitter
  • Instagram

WE ANSWER

We Thought You'd

Never Ask

© 2020 by ARCHARAB

This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now